في احتفال شهده رئيس وزراء غينيا
تكريم 200 فائز وفائزة في مسابقة الشيخ غانم للقرآن

الدوحة - محمد صبره :  بحضور د. أحمد تيجان سواري رئيس وزراء غينيا، قام علي بن راشد المهندي مدير إدارة الدعوة بالإنابة والشيخ خالد بن محمد بن غانم آل ثاني بتكريم 200 طالب وطالبة فازوا في مسابقة الشيخ غانم بن علي بن عبد الله آل ثاني الثالثة لحفظ القرآن الكريم، أقيم حفل التكريم مساء أمس الأول في فندق رمادا للطلاب وفي دار موزة بنت محمد للدعوة للطالبات، وحضره جمع من الدعاة والأئمة وموظفي وزارة الأوقاف ورؤساء ومحفظي القرآن الكريم وأولياء أمور الطلبة المكرمين.
وتم توزيع جوائز زادت على 1.2 مليون ريال، وهدايا عينية على الطلاب والطالبات الفائزين في المسابقة، وبلغت جائزة الأوائل في حفظ القرآن الكريم كاملاً 20 ألف ريال، وتدرجت جوائز بقية الفائزين بحسب الأجزاء التي يحفظونها، بحد أدنى خمسمائة ريال للفائز في تلاوة جزء «عم» .
وقدم الشيخ خالد بن محمد بن غانم آل ثاني رئيس اللجنة المنظمة للمسابقة التهنئة للطلاب الفائزين، مؤكداً أن اختبارات المسابقة شهدت إقبالاً كبيراً هذا العام تمثل في مشاركة 1405 طلاب وطالبات من مراكز ودور التحفيظ التابعة للأوقاف ودور التحفيظ النسائية الخاصة .
وانتهز الشيخ محمد بن حسن المريخي الداعية بوزارة الأوقاف فرصة الحفل ليهنئ الطلاب الفائزين ويحثهم على الاجتهاد والمثابرة في حفظ ومراجعة كتاب الله عز وجل، وأوصى الحفظة بالعمل بالقرآن والسنة والاعتزاز بهما وصيانتهما ورعايتهما. وأشاد بالمحفظين الذين سهروا على تحفيظ الطلاب الفائزين، وبشرهم بالخيرية التي وردت في حديث النبي صلى الله عليه وسلم «خيركم من تعلم القرآن وعلمه».
وتضمن الحفل عدة فقرات أبرزها تلاوات قرآنية بأصوات ندية لعدد من الطلاب الفائزين، وعرض لفيلم تسجيلي عن تطور المسابقة في سنواتها الثلاث. وتنوعت الجوائز التي حصل عليها الطلاب الفائزون بحسب مستويات حفظهم والأجزاء التي يحفظونها، وكان في المقدمة الفائزون في حفظ القرآن الكريم كاملاً .

المحفظون المكرمون
وشمل التكريم رؤساء مراكز التحفيظ التي فاز منها أكبر عدد من الطلاب وهم: حبيب الله إلياس (الفرقان)، وأسامة عبد الوهاب رئيس مركز عاصم بن أبي النجود، ومحمد إمداد الله رئيس مركز سعد بن عبادة، و‏‏سامي محمد محيي الدين رئيس مركز أبو حنيفة، وهارون الرشيد أبو الخير رئيس مركز الكسائي.
وتم تكريم خمس من دور التحفيظ النسائية وهي: دار موزة بنت محمد ورئيستها نعيمة الزيارة، دار حفصة بنت عمر ورئيستها عائشة حسن الكواري، دار جويرية بنت الحارث ورئيستها شيخة دخيل الهاجري، مركز آل حنزاب ورئيسته ميسر ياسين الصفدي، دار الحكمة ورئيستها سناء أكرم العمري.

العشرة الأوائل
وشمل التكريم الطلاب العشرة الأوائل من الفرع الأول في حفظ القرآن الكريم كاملاً مع التجويد وحسن الأداء، مع تفسير سورة الأعلى إلى الناس، وهم:
الأول عبد الرحمن عبد الرشيد شيخ علي صوفي «قطري» من مركز الفرقان، والثاني جنيد أحمد محمد فخر الهدى «بنغالي» من مركز خالد بن محمد آل ثاني، والثالث إلياس حافظ محمد معين الدين «بنغالي» من مركز سعد بن عبادة، والرابع أحمد حفيظ محمد عبد الكريم «بنغالي» من مركز عبدالله بن الزبير، والخامس محمد إدريس محمد سعيد «صومالي» من مركز عاصم بن أبي النجود، والسادس أسامة مولانا حافظ نور الحق تاج الملوك «بنغالي» من مركز الفضل بن عباس، والسابع علي إبراهيم فراح «إثيوبي» من مركز ابن كثير، والثامن محمد علي غالب المريسي «يمني» من مركز الفرقان، والتاسع حفيظ الرحمن عظيم بخش «باكستاني» من مركز سعد بن عبادة، العاشر أطهر نديم امتياز «باكستاني» من مركز أبو جعفر القعقاع.
كما تم تكريم العشرة الأوائل من الفرع الثاني في حفظ خمسة وعشرين جزءاً مع التجويد وحسن الأداء، مع تفسير سورة الضحى إلى الناس، وهم: عبدالله أحمد محمود طه من مركز عاصم بن أبي النجود، ونعمان حبيب الله مولوي محمد إلياس (باكستاني) من مركز الفرقان، ومحمد الله فريد أحمد عبد الحليم (بنغالي) من مركز الكسائي، وعبد السلام عبد الرحمن أمير (باكستاني) من مركز ابن كثير، ومحمد مولانا حافظ نور الحق تاج الملوك (بنغالي) من مركز الفضل بن عباس، ومحمد عبد العظيم علي محمد (مصري) من مركز مالك بن أنس، ومحمد عمران مولوي محمد إسحاق (باكستاني) من مركز محمد الفاتح، وفصيح الزمان بديع الزمان (هندي) من مركز نافع، وطارق سعيد صالح الطيري (يمني) من مركز الفرقان، وخالد زهير البطرني (سوري) من مركز بن المغيرة.
وشمل التكريم العشرة الأوائل من الفرع الثالث في حفظ عشرين جزءاً مع التجويد وحسن الأداء مع تفسير من سورة الفيل إلى الناس، وهم حسب الترتيب: محمد يعقوب حفيظ محمد يوسف، نور الرحمن فضل الرحمن، عبد العزيز أحمد مسعد سعيد قدار، جلال الدين مهابة محفوظ، محمد جاسم محمد المناعي، إسحاق حافظ محمد معين الدين، تميم محمود الحسن شاه جهان، إبراهيم مولانا حافظ نور الحق تاج الملوك، عبد الرحمن سعيد سيد جميل هندي، عبدالله عبدالرشيد شيخ علي صوفي.
وتم تكريم العشرة الأوائل من الفرع الرابع في حفظ خمسة عشر جزءاً مع التجويد وحسن الأداء. والعشرة الأوائل من الفرع الخامس في حفظ العشرة أجزاء الأخيرة مع التجويد وحسن الأداء. والعشرة الأوائل من الفرع السادس في حفظ الخمسة أجزاء الأخيرة مع التجويد وحسن الأداء. والعشرة الأوائل من الفرع السابع في حفظ الثلاثة أجزاء الأخيرة مع التجويد وحسن الأداء. والعشرة الأوائل من الفرع الثامن في تلاوة القرآن الكريم كاملاً. والعشرة الأوائل من الفرع التاسع في تلاوة نصف القرآن الكريم. والعشرة الأوائل من الفرع العاشر في تلاوة جـزء «عــم».

الطالبات المكرمات
وضمت قائمة الطالبات المكرمات في حفظ القرآن الكريم كاملاً مع التجويد وحسن الأداء، مع تفسير سورة الأعلى إلى الناس كلاً من -حسب الترتيب-:
الزهراء فاطمة نجيب محمد البكري (مصرية) من دار أحمد بن علي، زينب نور محمد (هندية) من دار حفصة بنت عمر، أمة الرحمن عبدالرحيم أحمد طحان (قطرية) من دار موزة بنت محمد، مريم عبدالله غلوم حسين (قطرية) من دار الحكمة، فرجة محمد غانم محمد (قطرية) من دار موزة بنت محمد، فاطمة محمد نصيب خطاب (مصرية) من دار موزة بنت محمد، آلاء عبدالعظيم علي محمد (مصرية) من دار جويرية بنت الحارث، عهود قصي درويش (سورية) من دار روضة رقية، نور محمد هندية من دار حفصة بنت عمر، عائشة حسن حسين (مصرية) من دار حفصة بنت عمر.
وفي حفظ خمسة وعشرين جزءاً مع التجويد وحسن الأداء، مع تفسير سورة الضحى إلى الناس تم تكريم الطالبات: ريم محمد الخطيب (أردنية) من دار جويرية بنت الحارث، صفية فاروق فارس فايد (مصرية) من دار حفصة بنت عمر، أمامة محمد متولي عثمان (مصرية) من دار موزة بنت محمد، الرابعة سمية عادل محمد محمد (مصرية) من دار موزة بنت محمد، فاطمة علي محمد محمود (مصرية) من دار المانع، منة الله صلاح الدين حجازي (مصرية) من دار الحكمة، أسماء ماهر المصري (مصرية) من دار الحكمة، خديجة محمد نجيب خطاب (مصرية) من دار موزة بنت محمد، أسماء إسماعيل فؤاد (مصرية) من دار حفصة بنت عمر، مي محمد رشاد الصدر (أردنية) من دار الحكمة.
وفي حفظ عشرين جزءاً مع التجويد وحسن الأداء مع تفسير من سورة الفيل إلى الناس تم تكريم الطالبات: مريم محمد عبدالله الحمادي (إماراتية) مركز آل حنزاب، خلود صالح الكلدي (يمنية) دار حفصة بنت عمر، سلوى أحمد الأمين (سودانية) دار جويرية بنت الحارث، نورة محبوب الدوسري (قطرية) دار جويرية بنت الحارث، هاجر خليل محمد عوض الله (مصرية) دار خديجة بنت خويلد، دعاء إبراهيم الدسوقي (مصرية) دار حفصة بنت عمر، عائشة عبدالمحسن الهاجري (قطرية) مركز آل حنزاب، إسراء عبدالعظيم علي (مصرية) دار جويرية بنت الحارث، رزان محمد كوسا (سورية) دار الحكمة، دلال عباد العبدالله (قطرية) مركز آل حنزاب. في حفظ خمسة عشر جزءاً مع التجويد وحسن الأداء تم تكريم الطالبات: مريم مبارك سعيد المري، زهرة زادا عمر، سلمى محمد مؤمن، رائدة صالح علي اليزيدي، مريم جاسم حمد الماس، رغدا محمد عادل الرتا، نجمه عيسى مبارك البوعينين، تسنيم علي سليمان يوسف، ساميه سليم حسن، هميان سيف العسيري.
وتم تكريم الطالبات الفائزات في حفظ العشرة أجزاء الأخيرة مع التجويد وحسن الأداء، وفي حفظ الخمسة أجزاء الأخيرة مع التجويد وحسن الأداء، وفي حفظ الثلاثة أجزاء الأخيرة مع التجويد وحسن الأداء، وفي تلاوة القرآن الكريم كاملاً، وفي تلاوة نصف القرآن الكريم، وتلاوة جـزء «عــم».